يارجل، اصنع لنا صنمين من التمر فإذا جعنا اكلناهم ..
هكذا كان اهل الجاهلية يصنعون الأصنام من كل شيء حتى من الأشياء التافهة..
يقول أبو رجاء العطاردي- رضي الله عنه- كنا نعبد الحجر فإذا وجدنا حجرًا هو أخير منه ألقيناه وأخذنا الآخر، فإذا لم نجد حجرًا جمعنا جثوةً (كومة أو كثبة) من تراب ثم جئنا بالشاة فحلبناه عليه ثم طفنا به.."
يقول الحافظ ابن حجر " إن أهل الجاهلية كانوا يعملون الأصنام من كل شيء حتى أن بعضهم عمل صنمه من عجوة (تمر) ثم جاع فأكله"
ومن الهة العرب الات الذي كان يقال انه امرأة وكانت ثقيف تقوم بخدمتها الي العزى الذي نادى به أبو سفيان قال لنا العزى ولا عزاى لكم الي مناة الذي كان يقدسه الأوس والخزرج الى هبل كبير الة قريش الي ود اله الحرب وسواع التي كانت امرأة في ينبع الي يغوث ذاك الصنم علي هيئة اسد ويعوق وهو صنم علي هيئة فرس ونسرا وهو صنم علي هيئة نسر كانت قريش تنوع بينهم ليكونوا آلهتهم..
وكان المشركون قبل الإسلام يلبون، ولكن تلبية فيها شرك. ذكروا أنهم كانوا يقولون: لبيك لا شريك لك؛ لبيك لا شريك لك، وأن الشيطان تمثل لأحدهم، فلما قال: لبيك لا شريك لك ناداه الشيطان، وقال: قل إلا شريكا هو لك، فأنكر ذلك، فقال: لا بأس قل إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك، فأخذوها، فكانوا يلبون: لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك.
قبل ان نسرد الايات والاحاديث يوجد نقطة مهمة جدا يتقولها علينا غير المسلمين وهى اننا نعبد الكعبة وهى تمثال ونقبل الحجر وهو تمثال والرد على هذا الموضوع يكمن فى ان هذه المنشأت نحن لا نقدسها فى حد ذاتها وانها نقدس اماكنها فنحن لا نقدس المكين وانما نقدس المكان اما الحجر الاسود او غيره من الاشياء ليست بالنسبة لنا الهة وانما هى امر من الله ورسوله لنفعلها لا بنتغى بها الشيء ذاته وانما لانها امر من الله.
عن عمر رضي الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك
تحريم الاسلام لكافة انواع الاصنام وتصحيح نداء الحج
قال تعالى
"أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ " المؤمنون ٣٢
قال تعالى
"وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ ولا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ" يونس ١٨
قال تعالى
"وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً ولا نَفْعاً وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلا حَيَاةً وَلا نُشُوراً" الفرقان ٣
أكد النبي -صلى الله عليه وسلم- في تلبيته نفي الشريك، فكان يقول: لبيك اللهم لبيك؛ لبيك لا شريك لك لبيك. هذه الأولى. إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك. فجعل كلمة لا شريك لك مرتين؛ ليبطل ما كان المشركون يقولونه.
#سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلامية بدون ان نعلم ماذا كان سائد قبله.
فلله الحمد والمنة علي نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
هكذا كان اهل الجاهلية يصنعون الأصنام من كل شيء حتى من الأشياء التافهة..
يقول أبو رجاء العطاردي- رضي الله عنه- كنا نعبد الحجر فإذا وجدنا حجرًا هو أخير منه ألقيناه وأخذنا الآخر، فإذا لم نجد حجرًا جمعنا جثوةً (كومة أو كثبة) من تراب ثم جئنا بالشاة فحلبناه عليه ثم طفنا به.."
يقول الحافظ ابن حجر " إن أهل الجاهلية كانوا يعملون الأصنام من كل شيء حتى أن بعضهم عمل صنمه من عجوة (تمر) ثم جاع فأكله"
ومن الهة العرب الات الذي كان يقال انه امرأة وكانت ثقيف تقوم بخدمتها الي العزى الذي نادى به أبو سفيان قال لنا العزى ولا عزاى لكم الي مناة الذي كان يقدسه الأوس والخزرج الى هبل كبير الة قريش الي ود اله الحرب وسواع التي كانت امرأة في ينبع الي يغوث ذاك الصنم علي هيئة اسد ويعوق وهو صنم علي هيئة فرس ونسرا وهو صنم علي هيئة نسر كانت قريش تنوع بينهم ليكونوا آلهتهم..
وكان المشركون قبل الإسلام يلبون، ولكن تلبية فيها شرك. ذكروا أنهم كانوا يقولون: لبيك لا شريك لك؛ لبيك لا شريك لك، وأن الشيطان تمثل لأحدهم، فلما قال: لبيك لا شريك لك ناداه الشيطان، وقال: قل إلا شريكا هو لك، فأنكر ذلك، فقال: لا بأس قل إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك، فأخذوها، فكانوا يلبون: لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك.
قبل ان نسرد الايات والاحاديث يوجد نقطة مهمة جدا يتقولها علينا غير المسلمين وهى اننا نعبد الكعبة وهى تمثال ونقبل الحجر وهو تمثال والرد على هذا الموضوع يكمن فى ان هذه المنشأت نحن لا نقدسها فى حد ذاتها وانها نقدس اماكنها فنحن لا نقدس المكين وانما نقدس المكان اما الحجر الاسود او غيره من الاشياء ليست بالنسبة لنا الهة وانما هى امر من الله ورسوله لنفعلها لا بنتغى بها الشيء ذاته وانما لانها امر من الله.
عن عمر رضي الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك
تحريم الاسلام لكافة انواع الاصنام وتصحيح نداء الحج
قال تعالى
"أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ " المؤمنون ٣٢
قال تعالى
"وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ ولا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ" يونس ١٨
قال تعالى
"وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً ولا نَفْعاً وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلا حَيَاةً وَلا نُشُوراً" الفرقان ٣
أكد النبي -صلى الله عليه وسلم- في تلبيته نفي الشريك، فكان يقول: لبيك اللهم لبيك؛ لبيك لا شريك لك لبيك. هذه الأولى. إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك. فجعل كلمة لا شريك لك مرتين؛ ليبطل ما كان المشركون يقولونه.
#سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلامية بدون ان نعلم ماذا كان سائد قبله.
فلله الحمد والمنة علي نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
اذا سمعت صوت الغراب فلا تذهب الى العمل .
تنتظرك مصيبة فى الطريق
كان العرب فى الجاهلية اذا ارادوا السفر ذهبوا إلى أوكار الطير فيهيجونها، فإن ذهبت الى اليمين استبشروا وتفائلوا ونفذوا ما يريدون اما اذا ذهبت الى اليسار تشائموا وامتنعوا عن فعل ما يريدون.
يذكر ان عادة التطير عادة موغلة في القدم، استخدمها أعداء الرسل في رد دعوة الحق والهدى بدعوى أنها سبب لحلول المصائب والبلايا، فقد تشاءم قوم صالح بنبيهم – عليه السلام – حيث قالوا له "اطَّيرنا بك وبمن معك" النمل ٤٧
أي تشاءمنا بك وبمن اتبعك .
وتطيّر فرعونُ وقومه بموسى – عليه السلام – ومن معه، قال تعالى "فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه" الأعراف ١٣١
وتطير أصحاب القرية برسل الله عز وجل حيث قالوا لهم: "قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب أليم " يس:١٨
هذا وقد اخذ التطير شكل اخر فى عصرنا ففى بعض المجتمعات لا يكتبون رقم ١٣ خوفا من التشاؤم فيقومون بكتابه ١٢ مكرر وفى الصين يتجنبون كتابه رقم ٤ لان صوت نطقه يشبه كلمة "الموت" عندهم ورقم ٥ يجلب الحظ السعيد عند المصريين وفي الثقافة الصينية رقم ٨ يجلب لهم الحظ لدرجة أنه في دورة الألعاب الأوليبمية في بكين، ٢٠٠٨، حُددت ساعة انطلاق الألعاب في تمام الثامنة وثمان دقائق بتوقيت بكين، في اليوم الثامن من الشهر الثامن لعام ٢٠٠٨.
اما من الحيوانات فالقط الاسود كامل السواد يجمع عليه الشعوب انه جالب للحظ السيء اما القط الابيض فيسكنه الملائكة ولن يصدق القارئ ان تمائم الحيوانات تستخدمها حتى الجيوش فمن تميمة الدب الذى يحمل رصاصة التى استخدمها البولنديون فى الحرب العالمية الثانية الى تميمة الخروف والحصان عند البريطانيين الى تميمة طائر البطريق فى النرويج كانت كلها تستخدم لجلب الحظ والتفاؤل.
تحريم الاسلام للطيرة بكل اشكاله
قال الله تعالى "ألا إنما طائرهم عند الله" الأعراف 131 للرد على كل من تطير .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الطيرة شرك، الطيرة شرك، الطيرة شرك "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من ردته الطيرة عن حاجة فقد أشرك"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليس منا من تطير، أو تُطيِّر له"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من تعلق شيئاً وكل إليه" في إشارة إلى تخلي عون الله وتأييده عن كل من علق تميمة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له"
علاج التطير يكمن في حسن التوكل على الله سبحانه، والإيمان بقضائه وقدره، وصلاة الاستخارة قبل الشروع في الأمر، والاستعاذة بالله تعالى إذا عرض للعبد شعور بالتطير، وألا يلتفت إليه، وإذا وقع في نفسه شيء من ذلك رده بالدعاء النبوي "اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك" وكذلك الرقية الشرعية وقراءة بعض الايات التى يمكن البحث عنها تحميك وتجعلك فى رعاية الله وحفظه وكذلك تأخذمنها حسنات كثيرة اثناء قرائتها فتأخذ الاجر والعافية منها .
#سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة علي نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
تنتظرك مصيبة فى الطريق
كان العرب فى الجاهلية اذا ارادوا السفر ذهبوا إلى أوكار الطير فيهيجونها، فإن ذهبت الى اليمين استبشروا وتفائلوا ونفذوا ما يريدون اما اذا ذهبت الى اليسار تشائموا وامتنعوا عن فعل ما يريدون.
يذكر ان عادة التطير عادة موغلة في القدم، استخدمها أعداء الرسل في رد دعوة الحق والهدى بدعوى أنها سبب لحلول المصائب والبلايا، فقد تشاءم قوم صالح بنبيهم – عليه السلام – حيث قالوا له "اطَّيرنا بك وبمن معك" النمل ٤٧
أي تشاءمنا بك وبمن اتبعك .
وتطيّر فرعونُ وقومه بموسى – عليه السلام – ومن معه، قال تعالى "فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه" الأعراف ١٣١
وتطير أصحاب القرية برسل الله عز وجل حيث قالوا لهم: "قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب أليم " يس:١٨
هذا وقد اخذ التطير شكل اخر فى عصرنا ففى بعض المجتمعات لا يكتبون رقم ١٣ خوفا من التشاؤم فيقومون بكتابه ١٢ مكرر وفى الصين يتجنبون كتابه رقم ٤ لان صوت نطقه يشبه كلمة "الموت" عندهم ورقم ٥ يجلب الحظ السعيد عند المصريين وفي الثقافة الصينية رقم ٨ يجلب لهم الحظ لدرجة أنه في دورة الألعاب الأوليبمية في بكين، ٢٠٠٨، حُددت ساعة انطلاق الألعاب في تمام الثامنة وثمان دقائق بتوقيت بكين، في اليوم الثامن من الشهر الثامن لعام ٢٠٠٨.
اما من الحيوانات فالقط الاسود كامل السواد يجمع عليه الشعوب انه جالب للحظ السيء اما القط الابيض فيسكنه الملائكة ولن يصدق القارئ ان تمائم الحيوانات تستخدمها حتى الجيوش فمن تميمة الدب الذى يحمل رصاصة التى استخدمها البولنديون فى الحرب العالمية الثانية الى تميمة الخروف والحصان عند البريطانيين الى تميمة طائر البطريق فى النرويج كانت كلها تستخدم لجلب الحظ والتفاؤل.
تحريم الاسلام للطيرة بكل اشكاله
قال الله تعالى "ألا إنما طائرهم عند الله" الأعراف 131 للرد على كل من تطير .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الطيرة شرك، الطيرة شرك، الطيرة شرك "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من ردته الطيرة عن حاجة فقد أشرك"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليس منا من تطير، أو تُطيِّر له"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من تعلق شيئاً وكل إليه" في إشارة إلى تخلي عون الله وتأييده عن كل من علق تميمة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له"
علاج التطير يكمن في حسن التوكل على الله سبحانه، والإيمان بقضائه وقدره، وصلاة الاستخارة قبل الشروع في الأمر، والاستعاذة بالله تعالى إذا عرض للعبد شعور بالتطير، وألا يلتفت إليه، وإذا وقع في نفسه شيء من ذلك رده بالدعاء النبوي "اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك" وكذلك الرقية الشرعية وقراءة بعض الايات التى يمكن البحث عنها تحميك وتجعلك فى رعاية الله وحفظه وكذلك تأخذمنها حسنات كثيرة اثناء قرائتها فتأخذ الاجر والعافية منها .
#سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة علي نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
بعضهم تزوج من عشرة نسوة والاخر من ثمانيه.
كانت المرأة بالذات هي الضحية والمجني عليها على الدوام فى هذه العصور الظلامية ، وفى كل مجتمعات الجاهلية كان الزوج يقضى معظم أوقاته في أحضان صاحبات الرايات الحمراء ، ولا يعود إلى بيته إلا مكدودا منهك القوى خالي الوفاض من المال والعافية وعلى ذمته زوجات كُثر لا يشبعهن!
وكان آخر يمضى الشهر تلو الشهر عند الزوجة الجميلة ، ويؤثر أولاده منها بالهدايا والأموال الطائلة ، ولا تجرؤ الأخريات ولا أولادهن على النطق بكلمة واحدة إزاء هذا الظلم الفادح حيث لم يكن هناك اشتراط على الزوج أن يعدل بين زوجاته ، أو يقسم بينهن بالسوية..
فمنذ عصر الفراعنة وتعدد الزوجات موجود، فهذا رمسيس الثاني ، كان له ثماني زوجات وعشرات المحظيات و الجواري.
وفي الجاهلية فهذا غيلان الثقفي أسلم وتحته عشر زوجات وذاك ايضا عميرة الأسدى قال : أسلمت وعندي ثماني زوجات هذا ولا يوجد اي نص في دين النصرانيه يحرم تعدد الزوجات وكان الامر امرا عاديا.
ففي عصر الجاهلية كان المجتمع يعج بعشرات الانواع من الزواج فمن نكاح الرهط وهو نكاح عدة رجال بإمرأة فإذا حملت اختارت هي ابا منهم الى نكاح السفاح وهو الزنا الى المتخذات اخدان الاتى يدخلن رجال غرباء الى بيوت ازواجهن فى غيابهم شريطة ان يكون الامر سرا، اما اذا زاعت به توسم بالعار الى نكاح المتعة الذى كان فى الحروب الى نكاح الاستبضاع لانجاب الاولاد الى نكاح البدل الذى يتم فيه استبدال الزوجات الى النكاح السري الى نكاح الشغار وهو تزويج الابنة الى شخص ليتزوج هو ابنته الى زواج الشراء الذى يتم فيه بيع الزوجة كالسلعة فى ظل مجتمع كثرت فيه الرذائل واصبحت من المسلمات بل من الامور الطبيعية. ليأتي الاسلام عليهم ليجدهم فى هذا الظلام ليخرجهم من الظلمات الى النور.
-تحريم الاسلام لكافة انواع النكاح الا نوعا واحدا وتحديد اربعة فقط لمن تزوج اكثر..
حرم الاسلام كافة انواع النكح السابقة، منها ما حرم فور نزوله ومنها ما حرم آجلا ولا يعرف الا شكلا واحدا فقط للزواج الشرعى وهو الشكل الحالى القائم على الخطبة والمهر ، وعلى الإيجاب والقبول .
قال الله تعالى " فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان "
قال الله تعالى "قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون"
قال الله تعالى "ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا أيها الناس: إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".
روى الإمام البخاري - رضي الله عنه - بإسناده أن غيلان الثقفي أسلم وتحته عشر نسوة ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اختر منهن أربعا.
وروى أبو داود - رضي الله عنه - بإسناده أن عميرة الأسدى قال : أسلمت وعندي ثماني نسوة ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال اختر منهن أربعا
قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
"مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ"
من #سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة على نعمة هذا الدين العظيم.
كانت المرأة بالذات هي الضحية والمجني عليها على الدوام فى هذه العصور الظلامية ، وفى كل مجتمعات الجاهلية كان الزوج يقضى معظم أوقاته في أحضان صاحبات الرايات الحمراء ، ولا يعود إلى بيته إلا مكدودا منهك القوى خالي الوفاض من المال والعافية وعلى ذمته زوجات كُثر لا يشبعهن!
وكان آخر يمضى الشهر تلو الشهر عند الزوجة الجميلة ، ويؤثر أولاده منها بالهدايا والأموال الطائلة ، ولا تجرؤ الأخريات ولا أولادهن على النطق بكلمة واحدة إزاء هذا الظلم الفادح حيث لم يكن هناك اشتراط على الزوج أن يعدل بين زوجاته ، أو يقسم بينهن بالسوية..
فمنذ عصر الفراعنة وتعدد الزوجات موجود، فهذا رمسيس الثاني ، كان له ثماني زوجات وعشرات المحظيات و الجواري.
وفي الجاهلية فهذا غيلان الثقفي أسلم وتحته عشر زوجات وذاك ايضا عميرة الأسدى قال : أسلمت وعندي ثماني زوجات هذا ولا يوجد اي نص في دين النصرانيه يحرم تعدد الزوجات وكان الامر امرا عاديا.
ففي عصر الجاهلية كان المجتمع يعج بعشرات الانواع من الزواج فمن نكاح الرهط وهو نكاح عدة رجال بإمرأة فإذا حملت اختارت هي ابا منهم الى نكاح السفاح وهو الزنا الى المتخذات اخدان الاتى يدخلن رجال غرباء الى بيوت ازواجهن فى غيابهم شريطة ان يكون الامر سرا، اما اذا زاعت به توسم بالعار الى نكاح المتعة الذى كان فى الحروب الى نكاح الاستبضاع لانجاب الاولاد الى نكاح البدل الذى يتم فيه استبدال الزوجات الى النكاح السري الى نكاح الشغار وهو تزويج الابنة الى شخص ليتزوج هو ابنته الى زواج الشراء الذى يتم فيه بيع الزوجة كالسلعة فى ظل مجتمع كثرت فيه الرذائل واصبحت من المسلمات بل من الامور الطبيعية. ليأتي الاسلام عليهم ليجدهم فى هذا الظلام ليخرجهم من الظلمات الى النور.
-تحريم الاسلام لكافة انواع النكاح الا نوعا واحدا وتحديد اربعة فقط لمن تزوج اكثر..
حرم الاسلام كافة انواع النكح السابقة، منها ما حرم فور نزوله ومنها ما حرم آجلا ولا يعرف الا شكلا واحدا فقط للزواج الشرعى وهو الشكل الحالى القائم على الخطبة والمهر ، وعلى الإيجاب والقبول .
قال الله تعالى " فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان "
قال الله تعالى "قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون"
قال الله تعالى "ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا أيها الناس: إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".
روى الإمام البخاري - رضي الله عنه - بإسناده أن غيلان الثقفي أسلم وتحته عشر نسوة ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اختر منهن أربعا.
وروى أبو داود - رضي الله عنه - بإسناده أن عميرة الأسدى قال : أسلمت وعندي ثماني نسوة ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال اختر منهن أربعا
قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
"مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ"
من #سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة على نعمة هذا الدين العظيم.
انا واخويا على ابن عمي ..
مقولة بها كثير من الجاهلية فقد كان العرب قبل الاسلام يقولون ايضا "انصر اخاك ظالما او مظلوما" ويُروى ان اول من قالها كان جندب بن العنبر بن عمرو وكان يقصد بها ظاهر القول بكل معانيه.
فعاش الناس في عصبية عمية ظلامية ، لا تعرف الفرد إلا بنسبه وبجماعته، فإن أبطأ به نسبه لم يبلغ به عِلمُهُ ولا عَمَــلُه!
فترى فيهم الحروب الطاحنة التي تنشب عن أتفه الأسباب، حمية للأنساب والأحساب وأشرافهم لا يجالسون من هم دونهم نسبا، ولا يؤاكلونهم ولا يزوجونهم نساءهم بل ولا يخالطونهم في عباداتهم وشعائرهم، ولو كانوا على نفس الملة. وترى الاهتمام بالالوان فالأسود له شأن والابيض له شأن اخر .
تحريم الاسلام لدعوة الجاهلية.
جاء دين رب العالمين منقذاً ومنجياً لدعوى الجاهلية التى لا تنصر الحق بل الاهل والقبيلة والعرق..
-ضرب رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين،فقال رسول الله: « ما بال دعوى الجاهلية؟ » قالوا: يا رسول الله، ضرب رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال: «دعوها فإنها منتنة».
-قال صلى الله عليه وسلم
"مَن قاتَل تحتَ رايةٍ عميةٍ يدعو عصبيةً ، أو ينصُرُ عصبيةً فقِتْلتُه جاهليةٌ"
يقول ابن تيميه الراية اى العصبية وهى قد تكون لـ قوم أو عصبية لـ وطن.
-قال تعالى: ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾
-قال صلى الله عليه وسلم
«يا أيهَا الناسُ! إن ربَّكُم واحدٌ وإنَّ أباكُم وَاحدٌ، ألا لاَ فضلَ لعَرَبي عَلَى عَجَميٍّ، ولَا عَجَميٍّ عَلَى عَربي، ولَا أحمَرَ علَى أسود، ولَا أسودَ على أحمرَ؛ إلا بالتقوى.»
ثم صحح النبى صلى الله عليه وسلم مقولة العرب "انصر اخاك ظالما او مظلوم" بأنه قال تحجره عن الظلم، فذلك نصرك إياه ان كان ظالم ..
من #سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام.
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة على نعمة هذا الدين العظيم.
مقولة بها كثير من الجاهلية فقد كان العرب قبل الاسلام يقولون ايضا "انصر اخاك ظالما او مظلوما" ويُروى ان اول من قالها كان جندب بن العنبر بن عمرو وكان يقصد بها ظاهر القول بكل معانيه.
فعاش الناس في عصبية عمية ظلامية ، لا تعرف الفرد إلا بنسبه وبجماعته، فإن أبطأ به نسبه لم يبلغ به عِلمُهُ ولا عَمَــلُه!
فترى فيهم الحروب الطاحنة التي تنشب عن أتفه الأسباب، حمية للأنساب والأحساب وأشرافهم لا يجالسون من هم دونهم نسبا، ولا يؤاكلونهم ولا يزوجونهم نساءهم بل ولا يخالطونهم في عباداتهم وشعائرهم، ولو كانوا على نفس الملة. وترى الاهتمام بالالوان فالأسود له شأن والابيض له شأن اخر .
تحريم الاسلام لدعوة الجاهلية.
جاء دين رب العالمين منقذاً ومنجياً لدعوى الجاهلية التى لا تنصر الحق بل الاهل والقبيلة والعرق..
-ضرب رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين،فقال رسول الله: « ما بال دعوى الجاهلية؟ » قالوا: يا رسول الله، ضرب رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال: «دعوها فإنها منتنة».
-قال صلى الله عليه وسلم
"مَن قاتَل تحتَ رايةٍ عميةٍ يدعو عصبيةً ، أو ينصُرُ عصبيةً فقِتْلتُه جاهليةٌ"
يقول ابن تيميه الراية اى العصبية وهى قد تكون لـ قوم أو عصبية لـ وطن.
-قال تعالى: ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾
-قال صلى الله عليه وسلم
«يا أيهَا الناسُ! إن ربَّكُم واحدٌ وإنَّ أباكُم وَاحدٌ، ألا لاَ فضلَ لعَرَبي عَلَى عَجَميٍّ، ولَا عَجَميٍّ عَلَى عَربي، ولَا أحمَرَ علَى أسود، ولَا أسودَ على أحمرَ؛ إلا بالتقوى.»
ثم صحح النبى صلى الله عليه وسلم مقولة العرب "انصر اخاك ظالما او مظلوم" بأنه قال تحجره عن الظلم، فذلك نصرك إياه ان كان ظالم ..
من #سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام.
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة على نعمة هذا الدين العظيم.
اقتل بنتك لانها عار .
هذا قيس بن عاصم المنقري خشي أن يخلف على بناته من هو غير كف لهن. فوأد ثماني بنات احياء فى التراب وفي رواية أخرى اثنتي عشرة.
يقول ابن عباس : كانت المرأة في الجاهلية إذا حملت حفرت حفرة ، وتمخضت على رأسها ، فإن وَلدت جارية رَمت بها في الحفرة ، وردَّت التراب عليها، وإن وَلدت غلاماً حَبَسَتْهُ.
قال الأبشيهي في المستطرف 'وبمكة جبل يقال له أبو دلامة ، كانت قُرَيْش تئد فيه البنات'.
يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني كان أهل الجاهلية يئدون بناتهم كراهة فيهن.
تحريم وأد البنات
جاء محمد صلى الله عليه وسلم وجاء دين الاسلام العظيم لينقذ المرأه من هذا الظلم ويحرم وأد البنات بل ويميزهن على الاولاد عداءً وكيداً في هذه العادة السيئة
ففى حديث عقبة ابن عامر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجاباً من النار يوم القيامة"
وهذا يدل على فضل الإحسان إلى البنات والقيام بشئونهن؛ رغبةً فيما عند الله عز وجل فإن ذلك من أسباب دخول الجنة والسلامة من النار
قال تعالى "قد خسر الذين قَتلوا أولادَهم سفهاً بغير عِلْم وحَرَّموا ما رزقهم اللهُ افتراءً على الله" الأنعام : ١٤٠
قال الله تعالى "وإذا الموؤدةُ سُئِلت بأيِّ ذَنبٍ قُتِلت" التكوير ٨-٩
من #سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة على نعمة هذا الدين العظيم.
هذا قيس بن عاصم المنقري خشي أن يخلف على بناته من هو غير كف لهن. فوأد ثماني بنات احياء فى التراب وفي رواية أخرى اثنتي عشرة.
يقول ابن عباس : كانت المرأة في الجاهلية إذا حملت حفرت حفرة ، وتمخضت على رأسها ، فإن وَلدت جارية رَمت بها في الحفرة ، وردَّت التراب عليها، وإن وَلدت غلاماً حَبَسَتْهُ.
قال الأبشيهي في المستطرف 'وبمكة جبل يقال له أبو دلامة ، كانت قُرَيْش تئد فيه البنات'.
يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني كان أهل الجاهلية يئدون بناتهم كراهة فيهن.
تحريم وأد البنات
جاء محمد صلى الله عليه وسلم وجاء دين الاسلام العظيم لينقذ المرأه من هذا الظلم ويحرم وأد البنات بل ويميزهن على الاولاد عداءً وكيداً في هذه العادة السيئة
ففى حديث عقبة ابن عامر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجاباً من النار يوم القيامة"
وهذا يدل على فضل الإحسان إلى البنات والقيام بشئونهن؛ رغبةً فيما عند الله عز وجل فإن ذلك من أسباب دخول الجنة والسلامة من النار
قال تعالى "قد خسر الذين قَتلوا أولادَهم سفهاً بغير عِلْم وحَرَّموا ما رزقهم اللهُ افتراءً على الله" الأنعام : ١٤٠
قال الله تعالى "وإذا الموؤدةُ سُئِلت بأيِّ ذَنبٍ قُتِلت" التكوير ٨-٩
من #سلسلة_عادات_الامم_والعرب_قبل_الاسلام
لم يأت الاسلام بتشريع بعيد عن الواقع وانما اتى على عادات وقوانيين سائدة فحرم ما قدر له ان يحرم وقنن ما قدر الله له ان يحلل لذا فمن الظلم ان نحكم على التشريعات الاسلاميه بدون ان نعلم ماذا كان سائدا قبله.
فلله الحمد والمنة على نعمة هذا الدين العظيم.
عضل النساء
إذا مات الزوج وكان له عدة زوجات وأنجب من أحدهن أولادا, فكان الإبن يرمي بثوب أبيه على وجه زوجة أبيه التي لم تنجبه, لتصبح له, كان رمي الثوب هو دلالة على منع زوجة الأب من الزواج بأحد غير إبن الزوج, فهو فقط من يقرر مصير زوجة أبيه إذا ما كان سيتزوجها هو أو يتركها على حالها دون زواج حتى تموت وذلك من أجل أن يرثها, وكانت زوجة الأب لا تنجو من زواج الإبن إلا إذا سارعت بعد موت الزوج إلى الهرب إلى بيت عائلتها قبل أن يرمي الإبن بثوب أبيه عليها.
العضل بعد الاسلام
تحايل العرب على العضل فبعد تحريم الشكل الاول له اختلف شكل عضل النساء بعد الاسلام وكان عبارة عن ان الرجل اذا كره زوجتة يضرها ويضيق عليها حتى تختار هى الطلاق فيفلت من دفع حقوقها اذا ما طلقها هو وقد حرم ايضا الاسلام هذا الشكل من العضل فى قوله تعالى؛
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاء كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ" النساء الاية ١٩
فلله الحمد والمنة على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
إذا مات الزوج وكان له عدة زوجات وأنجب من أحدهن أولادا, فكان الإبن يرمي بثوب أبيه على وجه زوجة أبيه التي لم تنجبه, لتصبح له, كان رمي الثوب هو دلالة على منع زوجة الأب من الزواج بأحد غير إبن الزوج, فهو فقط من يقرر مصير زوجة أبيه إذا ما كان سيتزوجها هو أو يتركها على حالها دون زواج حتى تموت وذلك من أجل أن يرثها, وكانت زوجة الأب لا تنجو من زواج الإبن إلا إذا سارعت بعد موت الزوج إلى الهرب إلى بيت عائلتها قبل أن يرمي الإبن بثوب أبيه عليها.
العضل بعد الاسلام
تحايل العرب على العضل فبعد تحريم الشكل الاول له اختلف شكل عضل النساء بعد الاسلام وكان عبارة عن ان الرجل اذا كره زوجتة يضرها ويضيق عليها حتى تختار هى الطلاق فيفلت من دفع حقوقها اذا ما طلقها هو وقد حرم ايضا الاسلام هذا الشكل من العضل فى قوله تعالى؛
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاء كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ" النساء الاية ١٩
فلله الحمد والمنة على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة