كفر كل من يفعل هذا العمل
انهم يعبدون الحسين
|
هذا هو دين الشيعة لعنهم الله
|
هبل وخبل وعبط الشيعة فاق الحد
|
فتوي قتل السنة
|
معمم سكران يعلن عن الويكسي الموالي
|
الشيعة يخترعون قرآنا جديدا
|
الشيعة يقولون ان عليا قرا القران وعمره ثلاثة ايام
|
هذا ما فعله اهل السنة من إنجازات وما فعله الشيعة من مصائب
حقائق تاريخية يجب أن لا تنسى * من الذي فتح الشام والعراق وفارس ..؟ عمر بن الخطاب (سني) * من الذي فتح بلاد السند والهند وما وراء النهرين ..؟ محمد بن القاسم (سني) * من الذي فتح شمال أفريقيا ..؟ قتيبة بن مسلم الباهلي (سني) *من الذي فتح بلاد الأندلس ..؟ طارق بن زياد (سني) وموسى بن نصير (سني) *من الذي فتح القسطنطينية ..؟ محمد الفاتح (سني) * من الذي فتح صقلية ..؟ أسد بن الفرات (سني) * من الذي أنشأ حضارة الأندلس وجعلها منارة علم ..؟ (حكام الخلافة الأموية الثانية السنة) * من الذي قاد المسلمين في حطين ..؟ صلاح الدين الأيوبي (سني) * من الذي قاد المسلمين في عين جالوت وهزم التتار ..؟ سيف الدين قطز (سني) وركن الدين بيبرس (سني). * من الذي كسر غرور أسبانيا بالريف المغربي ..؟ عبد الكريم الخطابي (سني) * من الذي أجبر إيطاليا على إعادة حساباتها في ليبيا ..؟ عمر المختار (سني) *وحديثا، من الذي قهر الروس في الشيشان وفتح مدينة غروزني ..؟ خطاب (سني) *من الذي مرغ وجه الناتو في التراب بأفغانستان ..؟ (السنة) * من الذي أجبر الأمريكان على الخروج من العراق ..؟ (السنة) * من الذي أقض مضاجع اليهود في فلسطين ..؟ أحمد ياسين (سني) في المقابل ماذا فعل الشيعة: * من الذي غدر بالحسين حين أخرجه ثم تخلى عنه في كربلاء ..؟ المختار الثقفي (شيعي) * من الذي غدر بالخليفة العباسي الراضي بالله ..؟ البويهيون (شيعة) *من الذي مكن للتتار دخول بغداد ..؟ ابن العلقمي (شيعي) * من الذي كان يزين لهولاكو سوء أعماله ..؟ نصيرالدين الطوسي (شيعي) * من الذي أعان التتار في هجومهم على الشام ..؟ (الشيعة) * من الذي حالف الفرنجة ضد المسلمين ..؟ الفاطميون (شيعة) * من الذي غدر بالسلطان السلجوقي ..؟ طغرل بك البساسيري (شيعي) *من الذي أعان الصليبيين على الاستيلاء على بيت المقدس ..؟ أحمد بن عطاء (شيعي) * من الذي دبر لقتل صلاح الدين ..؟ كنز الدولة (شيعي) * من الذي استقبل هولاكو بالشام ..؟ كمال الدين بن بدر التفليسي (شيعي) * من الذي سرق الحجر الأسود وقتل الحجيج في الحرم ..؟ أبو طاهر القرمطي (شيعي) * من الذي ساعد محمد علي في هجومه على الشام ..؟ (الشيعة) * من الذي ساعد نابليون في هجومه على الشام ..؟ (الشيعة) ** وحديثاً * من الذي يهاجم المراكز الإسلامية باليمن ..؟ الحوثيون (شيعة) *من الذي بارك الغزو الأمريكي لبلاد العراق ..؟ السيستاني والحكيم (شيعة) * من الذي بارك الغزو الصليبي لبلاد أفغانستان ..؟ إيران (شيعة) * من الذي قال نحن مع بورما في حربها على الإرهاب ..؟ نجاد (شيعي) على مر التاريخ لسان وأقلام الشيعة ضد الكفار بزعمهم وقلوبهم معهم بينما لسانهم وأقلامهم وسيوفهم في صدور المسلمين السنة اللهم اكفناهم بماشئت ... لا اقام الله لهم دولة ولا شوكة ، اللهم اعز الإسلام والمسلمين |
لماذا الشيـعة يمدحون ويقدسون الحُسين فقط
لماذا الحُسين وليس الحسن⁉ لماذا الشيـعة يمدحون ويقدسون الحُسين فقط دون سائر أولاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟ معلومات عن أبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه الأبناء: 1- الحسن بن علي بن أبي طالب 2- الحسين بن علي بن أبي طالب 3- المحسن بن علي بن أبي طالب 4- العباس بن علي بن أبي طالب 5- هلال بن علي بن أبي طالب 6- عبدالله بن علي بن أبي طالب 7- جعفر بن علي بن أبي طالب 8- عثمان بن علي بن أبي طالب 9- عبيدالله بن علي بن أبي طالب 10- أبو بكر بن علي بن أبي طالب 11- عمر بن علي بن أبي طالب هل رأيتم رايات شيـعية كتب عليها (يا حسن) مثلا؟ أو كتب عليها يا محسن ، ياعباس؟ طبعاً لا لم نر ! طيب لماذا (ياحسين) فقط؟ هل تعلمون أن الأئمة الإثني عشر عند الشـيعة كلهم من نسل الحسين فقط؟! لأن الحسين تزوج امرأة فارسية إيرانية ابنة ملك كسرى ( ابنة آخر أكاسرة الفرس ) (يزدجرد) واسمها (شهر بانو شاه زنان) عندما أسر المسلمون بنات كسرى بعد سقوط الدولة الفارسية وقتل ملكهم يزدجرد. فقد أهدى الخليفة عمر رضي الله عنه إحدى بنات كسرى (شاه زنان) للحسين رضي الله عنه وتزوجها الحسين ولهذا السبب الشيعة يقدسون الحسين والأئمة لأن جميع الأئمة من نسل (شهر بانو شاه زنان) الفارسية وليس كما يدعون أنهم يحبون آل بيت النبي العربي" فجميع الأئمة الذين يقدسهم الشـ. ـيعة ويرفعونهم مع مرتبة الأنبياء ويدعون عصمتهم هم من نسل الحسين فقط من زوجته الفارسية وجميع أئمتهم الاثني عشر من الفارسية وهم يحبون الحسين والأئمة لأنهم يقولون فيهم عرق ودم فارسي وهم سلالة ملوك كسرى! دعوا الناس تعرف أن الشـيعة (الصفوية في إيران) يحبون آل بيت كسرى ملك الفرس وليس آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم. طقوس عاشوراء عند الرافضة
حققت وكالـة رويترز للأنباء خبطة صحفية لا تقدر بثمن عندمــا حصـل مندوبها في النبطية بلبنان على الصورة التي يشج فيها لبناني شيعي رأس ابنه بالسيف في الاحتفالات التي جـرت بذكـرى عاشوراء. وهكذا يقدم بعض أصحاب الفرق المنحرفة الدليل بعد الآخر على ادعاءات أعداء الإســلام. الصــورة تلقفتها وسائـل الإعـلام الإقليميـة والدولية وأفــردت لها صفحـات الجرائد والمجلات وشاشات الفضائيات لتثبت دموية المسلمين وهمجية طقوسهم وبعدها عن الفطرة. إحدى شركات الأفلام الغربية انتجت فيلماً تسجيلياً بعنوان:"سيف الإسـلام" ادعـت فيه حب المسلمين للعنف وولعهم لسفك الدماء ولم تجد أفضل من احتفالات عاشـوراء لـدى الشيعـة التـي يسيلـون خلالها دمائهـم لإثبات صحة اتهام المسلمين بالدموية. إن ما تراه من إجرام في حق هذا الطفل البريء هو عبادة في (دين) الرافضة! ذلك هو ما يسمونه بـ ( التطبير ). و من طقوسهم أيضاً تقديسهم لكربلاء و تفضيلم لها على مكة المكرمة. و محاولاتهم للنيل من الكعبة و التطاول على قدسيتها: قال جعفر (( إن أرض الكعبة قالت من مثلي وقد بني بيت الله على ظهري يأتيني الناس من كل فج عميق وجعلت حرم الله وأمنه . فأوحى الله إليها أن كفي وقري مافضل ما فضلت به فيما أعطيت كربلاء إلا بمنزلة الإبرة غرست في البحر فحملت من ماء البحر ولولا تربة كربلاء ما فضلتك و لولا من تضمنه أرض كربلاء ما خلقتك و لا خلقت البيت الذي به افتخرت فقري و استقري و كوني ذنباً متواضعاً ذليلاَ مهيناً غير مستنكف و لا مستكبر لأرض كربلاء و إلا سخت بك و هويت بك في نار جهنم )) كامل الزيارات ص 270 بحار الأنوار ج101ص109. ضرب القامات و الصدور ان ضرب القامات و شق الصدور و النحيب احدى خرافات القوم التي يدعي القوم انها احد وسائل التقرب لله بها …و كأنهم اضافوا على الله عبادة لم يشرعها و قد يكون الرسول نساها فقاموا بها هم . وصف الضرب يقوم القوم في مناسباتهم الدينية التي تختلف عن السنة من مقتل الامام علي "رض" و مقتل الحسين و غيرها من قصص اختلقها القوم لهذه العبادة و لكي يبينوا حزنهم على آل البيت ، و هذه العبادة تستعمل في كل ارض بها شيعية و لكنها تتضح بوضوح اكبر في اجزاء من باكستان و ايران و الهند و النبطية في لبنان و هم يختلفون بالوسائل التي يستعملونها في هذه العبادة ففي الخليج يضربون الصدور و القامات باليد المجردة من باب انهم واعين ومتحضرين و في باكستان و لبنان يضربون القامات باستعمال السيوف و الخناجر لسكب الدماء و جرح الجسم و في مناطق اخرى بالسلاسل مما صاحب ذلك من قصائد الحزن و كلمات الرثاء لآل البيت و سب آل امية و سب الصحابة لكي يرضوا الله بذلك و لا ننسى البكاء و العويل و النحيب رجالا و نساء و هم ينسبون الى الائمة قولهم " من بكى او تباكى على الحسين و جبت له الجنة " و الكل يريد الجنة و يسعى لها و لذلك كل يسعى لزيادة البكاء و اظهار الحزن . تاريخ ضرب المقامات اول ما بدأت هذه العبادة كانت بصورة حزن كبير سيطر على الذين بايعوا عليا ثم هربوا عن اللقاء تاريكنه و حيدا امام الجيوش حتى مل عليا ممن معه ومن نفاقهم فخاطبهم و وصفهم بأبشع الصفات من كذب و حقارة و قلت دين وعقل فقال عنهم (( استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا، وأسمعتكم فلم تسمعوا، ودعوتكم سراً وجهراً فلم تستجيبوا، ونصحت لكم فلم تقبلوا)) الى قوله (( لوددت والله أن معاوية صارفي بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلاً منهم )) نهج البلاغة ص (224). وزاد الحزن عليهم عندما كاتبوا الحسين ببيعته و نصرته و عندما اقدم تركوه وحيدا فريدا يلاقي حتفه كما تركوا ابن عمه من قبل مسلم و هربوا من حوله و تركوه ليقتل و حيدا فزاد الهم عليهم و أحسوا بتأنيب الضمير فبدأ بعقاب انفسهم بضرب صدورهم و لطم الخدود من باب عقاب انفسهم عما بدر منهم و عقاب على خيانتهم للحسين و من قبله مسلم وعلي ، و كلما زاد الاحساس بالجرم زاد الفرد منهم الضرب و اللطم و النحيب و شق الصدور و رفع النواح و استمر كل جيل يعاقب نفسه عما فعله اجداده من خيانة للعهد و خيانة للرب ، ومع مرور الزمن و موت اوائل القوم الذين خانوا العهد وعاقبوا انفسهم جاء جيل لا يعلم السبب الرئيس لهذه العبادة فظن كل منهم كما كان ينشر علماء الدين ان هذه العبادة حزنا على الحسين وآل البيت فقط وليست لخيانتهم للعهد والبيعة و استمر الاجيال تظن ذلك و ان هذه العبادة تقرب لله بحب الحسين و نسوا انها أصلا عقاب من أنفسهم لأنفسهم لخيانتهم البيعة التي برقابهم للحسين و انها عقاب الدنيا و عند الله عقاب اشد بإذنه تعالى ، فسبحان الله كيف غير العقاب الى تقرب و عبادة . و يأكد هذا القول و صف زينب بنت علي رضي الله عنهما للشيعة و هي تقول :"يا اهل الكوفة يا اهل الختر و الخذل فلا رفأت القبرة ، و لا هدأت الرقة ، انما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا ، تتخذون ايمانكم دخلا بينكم . ألا هل فيكم الا الصلف و الشنف و خلق الدماء و غمز الاعداء ، وهل انتم الا كمرعى على دمنه ، او كفضة على ملحودة ؟ ألا ساء ما قدمت انفسكم ، أن سخط الله عليكم و في العذاب انتم خالدون... أتبكون؟ …أي والله فبكوا. إنكم والله احرياء بالبكاء ، فابكوا كثيرا و اضحكوا قليلا فقد فزتم بمعارها و شنارها ، ولن ترحضوها بغسل بعدها ابدا ……" و هذه الحقيقة التي يحاول الشيعة تغيرها بحجة البكاء على الحسين وهم قاتلوه . |
علاقة ايران بالكيان الصهيونى
بعض ضلالات الخمينى
6. و يقول أيضاً: (وأما النواصب و الخوارج لعنهما الله تعالى فهما نجسان من غير توقف) تحرير الوسيلة–الخميني. 7. رفضه لعبادة الله سبحانه و تعالى: ( إننا لا نعبد إلهاً يقيم بناء شامخا للعبادة والعدالة والتدين ، ثم يقوم بهدمه بنفسه ، ويجلس يزيداً ومعاوية وعثمان وسواهم من العتاة في مواقع الإمارة على الناس ، ولا يقوم بتقرير مصير الأمة بعد وفاة نبيه ) كشف الأسرار–ص 123. 8. يقول الخميني عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه : ( خليفته ( يعني خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم ) القائم مقامه في الملك والملكوت ، المتحد بحقيقته في حضرت الجبروت واللاهوت ، أصل شجرة طوبى ، وحقيقة سدرة المنتهى ، الرفيق الأعلى في مقام أو أدنى ، معلم الوحانيين ، ومؤيد الأنبياء والمرسلين علي أمير المؤمنين ) . مصباح الهداية ص 1. 9. ويقول تحت قوله تعالى ( يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون ) قال : ( أي ربكم الذي هو الإمام ) . مصباح الهداية ص 145. و هذا الكلام تأليه صريح لعلي رضي الله عنه 10. في كتابه كشف الأسرار ظهر الخميني داعياً للشرك ومدافعاً عن ملة المشركين حيث يقول : تحت عنوان ( ليس من الشرك طلب الحاجة من الموتى ) . شذوذات الخميني: قال الخميني : 1 - " ماء الاستنجاء سواء كان من البول أو الغائط طاهر " 2 - " صلاة الجنازة تصح من الجنب " 3 - " المشهور و الأقوى جواز وطء الزوجة دبرا " يعني اللواط بها . 4 - " لا يجوز وطء الزوجة قبل اكمال تسع سنين ، و أما سائر الامتاعات كاللمس بشهوة و الضم والتفخيذ فلا باس بها حتى في الرضيعة " 5 - " لا يجوز نكاح بنت الأخ على العمة و بنت الأخت على الخالة إلا بإذنهما . و يجوز نكاح العمة والخالة على بنتي الأخ و الأخت " 6 - في المتعة : " يجوز التمتع في الزانية " ، " يجوز ان يشترط عليها و عليه الاتيان ليلا أو نهارا و أن يشترط المرة والمرات مع تعيين المدة بالزمان " -------------------------------- من كتاب تحرير الوسيلة جـ2 من صفحة 241 الى 291 --- اخيرا: ما موقفك اخى المسلم:
اتق الله وتب عما قلته فى حق الكفرة سفاكين دماء اخوانك واخواتك فليس من العيب ان نخطا ولكن العيب والمصيبة فى التمادى فى الخطا والاصرار عليه. |
شيعي مهتدي
س ( 1 ) ممكن نتعرف على شخصيتك حياتك ودراستك وثقافتك ؟
تفصيل هذا في المقابلة الصوتية الموجودة على الموقع وباختصار اسمي / حسين بن فارس الشيخ أصلي من أهالي منطقة الأحساء ، ثم انتقلت للسكان بمدينة الخبر ودرست بها المرحلة الثانوية ، ثم التحقت بجامعة البترول والمعادن بالظهران قسم الفيزياء ، وهناك كان لي حوارات واسعة مع زملائي السنة كنت فيها أنافح عن المذهب الشيعي وأدافع عنه ، فقد كنت من المولعين بالقراءة خاصة في كتب العقيدة والتاريخ وغيرها ، ثم سافرت إلى أمريكا لإكمال الدراسات العليا وهناك التحقت ببعض المراكز الإسلامية وشاركت في كثير من الأنشطة الإسلامية ، وبعد حصولي على الماجستير عدت للعمل في المملكة وأنا أسكن حالياً بمدينة الدمام .
س ( 2 ) متى بدأت رحلة اكتشاف المذهب الحق ؟(أبو عبدالله )
أقول هذا ليس نتاج يوم أو ليلة وإنما تراكم للتجارب والمعارف والقناعات التي تراكمت تجربة بعد تجربة منذ الصغر في المجتمع وفي المدرسة وفي الجامعة ، وعندما حان وقت البحث الجدي الجاد كان ذلك في أوائل عام 1394هـ عندما كنت في المرحلة الثالثة الجامعية ، فبدأت بالقراءة والبحث الجاد في مسألة الإمامة حتى ثبت لي بالبحث الجاد المتجرد سقوط مفهوم الإمامة لعدم وجود أدلة من القرآن عليها ولعدم حجية ووضوح أدلة السنة عليها فعندما سقطت الإمامة بدأت البحث في الأمور الأخرى وبدأت تتساقط واحدة تلو الأخرى ، فأعلنت تحولي ، ومن ثم الصلاة مع أهل السنة .
س ( 3 ) ما أسباب تحولك من مذهب الشيعة إلى مذهب أهل السنة ؟ ( أبو أحمد )
السبب الأول – البحث الجاد المركز المتصف بالحرية والتجرد لمعرفة الحقيقة .
السبب الثاني - بذل الجهد لمعرفة الحقيقة والرب عز وجل يقول ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) فكنت أقرأ واسأل وأقارن وأتأكد لم أكن أقلد هكذا بل كنت أناقش .
السبب الثالث - التعامل الحسن من زملائي السنة وحوارهم الهادئ معي وأتذكر حواراتي معهم وما تميزت به من أريحية ولطف بعيد عن التشنج والعصبية لأنهم رأوا في شخصي الصدق والجدية .
السبب الرابع – عدم استخدامي لمبدأ التقية في الحوار فقد كنت صريحاً في جميع نقاشاتي ، لهذا لم أخفي شيء من الحقائق ، ولم أهرب من النقاش أبداً ، وكنت أعترف بالحقيقة وإن كانت مرة .
السبب الخامس - تركي للتشتيت والتشعب لأنني من خلال تجاربي وجدت أن النقاش في الأمور الفرعية كثيرة كالمتعة وغيرها لا يؤدي إلى نتيجة فقررت التركيز في بحث مسألة واحدة فقط .
السبب السادس - تركيزي على مسألة الإمامة فقد قمت ببحث تفصيلي لمدة سنتين في هذه المسألة قرأت الكتب سألت العلماء ناقشت الأقارب والأصدقاء ثم حللت النتائج فبدت الحقيقة تنجلي شيئاً فشيئاً ،الإمامة عند الشيعة هي أصل أصيل كما هي النبوة والعدل والمعاد والتوحيد ، فقلت في نفسي هذا هو الفارق المهم بين الطائفتين إذا بحثت أقوال كل طائفة في الإمامة واطلعت على أدلة الفريقين في الإمامة ثم قارنت بينها سيسهل علي معرفة الحقيقة ، فتبين أن أهل السنة يرون الإمامة شورى بين المسلمين بعد وفاة النبي (ص) ، أما الشيعة فقولهم معروف لدي وهو أن الإمامة جعل سماوي وأمر نبوي وهي ولاية تكوينية خاصة بعلي رضي وبقيت الأئمة من بعده وأن من لم يعتقد بهذه الإمامة لا يكون مؤمناً ولا ينتفع من عمله بشيء هذا المعتقد من المسلمات عند الشيعة .
الإمامة والقرآن
بعد هذه المقدمة سألت نفسي كل الأصول بينة جلية في كتاب الله بآيات صريحة واضحة يفهما العالم والجاهل يفهمها العامي والمثقف يفهما البدوي والحضري ... التوحيد والنبوة والمعاد والصلاة والحج والصوم ثابتة بآيات وآيات جلية واضحة لكن السؤال المحير أين الإمامة في القرآن ، ولما لم تبين بشكل قاطع يقيم الحجة ويقطع العذر ، لما لم ينص القرآن على إمامة علي بشكل جلي ؟! أيريد الله لنا الفتنة والضلال والنزاع ؟!
الإمامة والأحاديث
وكذلك مما عجبت منه أن النبي (ص) لم يصرح تصريحاً واضحاً جلياً تقوم به الحجة ، وينقطع معه العذر بإمامة علي وعصمته ، وكل ما يذكره الشيعة من أحاديث إن صحت فهي أحاديث فضائل ليست نص في الإمامة يوردونها ثم يستدلون بتفسيرهم لها لا بها .
بل في السنة ما ينفي الإمامة أصلاً فمن المجمع عليه بين الفريقين أن الأنصار المعروف مكانتهم في الإسلام اجتمعوا في السقيفة لترشيح سعد بن معاذ للخلافة فهذا دليل قاطع على أنهم لم يسمعوا أبداً بالنص على علي ، ثم دار النقاش بينهم وجاء المهاجرون وتباحثوا وعرض في السقيفة أكثر من رأي ، ولم يقل أحد منه هؤلاء جميعاً ، الإمامة فيها نص لعلي وذريته ، فهل يعقل أن الجميع تواطئوا على كتم الإمامة المزعومة .
فاجتماع الأنصار دليل على عدم وجود النص ، والآراء التي عرضت دليل أخر على عدم وجود النص ، والنتيجة التي انتهت لها السقيفة دليل على عدم وجود النص .
وبعد هذا خرجت بحصيلة أن من عظمة الإسلام أنه جعل الإمامة شورى حتى لا يكون الأمر وراثيا بين الناس فمبدأ التوريث في القيادة مبدأ جاهلي منبوذ في كل المجتمعات ، فأغلب دول العالم سنية أو شيعية أو حتى غير الإسلامية تراهم إذا مات القائد فيهم نادوا عقلائهم وكبرائهم لتنصيب القائد الجديد ... أليست هذه هي أفضل آلية تطرح الآن في جميع المجتمعات المتحضرة مع اختلاف في المسميات ؟!
س ( 4 ) ما هو المحور الأكثر إثارة في تجربة تحولك لمذهب أهل السنة ؟ ( مي )
قلت المحور الرئيسي هو مبدأ الإمامة أو الولاية ، الذي يعده الِشيعة أصل من الأصول ، وأنه جعل سماوي ، وأمر نبوي ، وأنها ولاية تكوينية تخضع لها جميع ذرات الكون ، فهذا الأصل من أنكره لا تقبل أعماله ، وهو كافر بما أنزل على محمد ( ص ) .
فهذا الأصل هو المحور الرئيسي الذي ركزت الاهتمام به وثبت لدي سقوطه من خلال البحث الجاد المتجرد ، وكذلك توابع الإمامة كالغلو في الأئمة ، وكدعوى العصمة ، ثم تبع ذلك التركيز على نواقض التوحيد التي يقع فيها كثير من الشيعة كدعاء المخلوق والاستغاثة به والذبح له وهذه من الأشياء الخطيرة التي تنقض التوحيد .
س ( 5 ) أيام تشيعك هل كنت تشعر انك على خطأ ؟ وهل تحس بالتناقضات ؟ ( اديب (
الإنسان حبيس مجتمعه في الغالب ، والمجتمع الشيعي مجتمع مغلق ، وفيه درجة كبيرة من التبعية والتقليد ، ضف إلى هذا التنشئة الاجتماعية التي لها دور كبير في طريقة النظر للأشياء .. فنشأت مثلاً على مسلمة لا جدال فيها أن المذهب الشيعي هو مذهب آل البيت وغيره من المذاهب هي مذاهب سياسية ، كل هذه العوامل لم تكن تسمح لي بالتفكير الحر المتجرد ، ولكن بعد المرحلة الثانوية ومع اكتمال النضج وسعت الإطلاع والتفكير الحر و كثرة المخالطة والتجرد في البحث بدأت أتساءل عن بعض الممارسات وأناقش فيها وأصبحت لا أهضم كل شيء بسهولة ، بل أعترض على بعض ما أراه وأسمعه .
س ( 6 ) أيام تشيعك ما هي الأشياء التي لم تكن تقنعك في المذهب الشيعي ؟ ( أبو جمانه )
هذا السؤال شبيه بما قبله أقول كنت في صغري كغيري من الشيعة أخضع للتوجيه المبرمج من خلال الحسينيات فهذه تعد دورات تلقين تتشكل من خلالها القناعات لتصبح كل الممارسات التي تشاهدها فيما بعد طبيعية وغير مستغربة ، ومع هذا كان هناك أمور لا أستسيغها ولا أقتنع بها مثل مسألة العزاء والمأتم ، فكنت أحظر للمأتم فأستمع وأحلل كل ما أسمعه ، ومثل مسألة الغلو في الأئمة ، وأنهم خلقوا قبل البشر وتخضع لهم كل ذرات الكون ، وأنهم يعلمون الغيب هذه المفاهيم لم أكن أقتنع بها و كنت أناقش فيها ، وكقضية الرجعة وأن الإمام سيعيد بعض الظالمين وبعض المؤمنين لعقاب هذا وتكريم هذا ! ، وكقضية البداء وهي أن الله يخبر بخبر ثم بعد زمن يغير هذا الخبر فهذا طعن في خبر الله ! ، وكقضية سب الصحابة لم أهضمها لأن مبدأ السب غير مقبول لدي وأراه مخالف للتربية والخلق ، وبعد سنوات لما سمعت بأن بعض علماء الشيعة يقولون بتحريف القرآن وبعد تأكدي من ذلك طال نقاشي لهم في هذه المسألة ولم أقتنع بتوجيههم لهذه القضية ! ، كل هذه أثارت لدي تساؤلات بحثت عن إجابتها بعمق فكن النتيجة التحول لمذهب أهل السنة .
س ( 7 ) هي من الكتب التي قرأتها وكشفت لك الحق ؟ ( هاني (
تجربتي لم تكن مع الكتب فقط بل فيها الحوار مع الأصدقاء والأقارب والعلماء ، وفيها التجارب والممارسات الشخصية ، وفيها القراءة أيضاً لكني لم أركز على كتاب واحد فقط بل قرأت كتب كثيرة أهمها وأولها والذي رجعت إليه كثيراً هو القرآن ثم كتب السنة .
س ( 8 ) هل لاقيت اعتراضا من أهلك وأقاربك ؟ ( احمد(
هناك معارضة شديدة من الأسرة والأقارب خاصة في بداية تحولي ، أما الآن فقد خفت هذه الاعتراضات وسلم أقاربي بالواقع .
س ( 9 ) هل واجهت ضغوطات بسب تسننك ؟ ( تركي )
بعد هدايتي حافظت على صلاة الجماعة في المسجد مع أهل السنة ، فلاحظ بعض أقاربي هذا وبدأ يتساءل ويعترض ، لكن هذا لم يطل بسبب ذهابي إلى أمريكا للدراسات العليا وبعد عودتي في عام 1404 هـ بدأت المضايقات بشكل أكبر ، حتى قرر أقربائي وأهلي مقاطعتي للضغط علي واستمرت هذه المرحلة مرحلة المقاطعة سنوات ، كنت خلالها أحاول أن أصلهم فلا يقبلون أحاول أن أكلمهم فلا يستجيبون ، لا يزورونني ولا يستقبلونني ولا يسلمون علي ، فلما رأوا ثباتي وإصراري عادوا لمواصلتي وزيارتي وعلاقتي حالياً بأهلي وأقاربي ممتازة ، بل علاقتي بالشيعة عموماً حسنة لأنهم يرون احترامي لهم ، وحصري للنقاش في المساءل العلمية فقط دون التشنيع على الأشخاص .
س ( 10 ) هل تسنن احد من أسرتك أو من أصدقائك ؟ ( احمد (
نعم ولله الحمد والمنة فقد تسنن الكثير من أقاربي وأصدقائي ، منهم من أعلن ذلك صراحة ، ومنهم من لا زال يتكتم على هدايته ، ومنهم من ترك كثير من الأخطاء ولا زال شيعياً وأعتقد أن هذا بحد ذاته أمراً في غاية الأهمية فنحن ندعو لتصحيح الأخطاء وتنقية التوحيد بغض النظر عن التسميات .
س ( 11 ) هل طريق الهداية سهل أم لا ؟ نرجو تبسيط ذلك للمهتدين الجدد ؟
سلوك هذا الطريق في غاية السهولة فلا يحتاج إلا لصدق مع الله وإخلاص النية له وعليك بأمور أولها - ترك ما يخل بالتوحيد كدعاء غير الله والاستغاثة بالمخلوق والطواف بالقبور والاعتقاد بالطلاسم .
الثاني – المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد ، والاهتمام بالقرآن .
الثالث – الابتعاد عن الإثارة والتصادم فهذا يجعل الآخرين يكرهون الحق .
الرابع – تعرف على بعض من سبقك للهداية ليعينك على تجاوز بعض المشاق .
ستجد في الهداية الطمأنينة والروحانية فأنت بين صلاة وقرآن وذكر ، ستجد الحب والتعاون والتكافل من المجتمع السني إذا عرفوا عنك الصدق والإخلاص .
س 12 / هل لكم جهود في دعوة الشيعة لمذهب الحق ؟
الحقيقة الجهود في دعوة الشيعة ضعيفة جداً ، وفي الواقع كان لي حوارات ونقاشات كثيرة مع بعض الشيعة من أقاربي وأصدقائي وغيرهم وهؤلاء فيهم من يتعصب ، وفيهم من يقتنع ، والكثير منهم لا يقر بالشركيات فلا يقر بدعاء غير الله ولا يقر بالذبح لغير ، والحق بين جلي يستطيع الوصول له من تجرد لمعرفته ولم يتعصب ، فهؤلاء تجد منهم المتعصب وتجد منهم المتفهم وتجد منهم المقتنع الذي بدأ تصحيح العقائد ولكنه لا يملك الجراءة لإعلان تسننه خوفاً على علاقاته الأسرية أو الاجتماعية .
س 13 / الدعوة في منتديات الإنترنت بتفنيد أباطيل أهل البدع هل يعد من الأساليب الصحيحة في الدعوة ؟
المنتديات والإنترنت مجال خصب للدعوة إذا تولى الدعوة فيها أهل العلم والحكمة ، وصحب ذلك اللين واللطف ، ودعم الحوار بالبراهين القطعية القوية .
س 14/ ما الطرق المثلى لدعوة العامة من الشيعة لمذهب أهل السنة والجماعة؟؟ ( شموخ العزة )
النصيحة الأولى .. المعاملة بالحسنى فكيف تريد أن تدعو الآخر شيعياً أو نصرانياً أو غير ذلك وأنت تعامله بغلظة وجفاء وأنت تبغض له الحق وأهله ، فالداعية كالطبيب قد يرفض المريض نوعاً من الدواء فيتلطف به الطبيب مرة ومرتين فإن أصر على رفض الدواء بحث له عن دواء أخر يكون مقبولاً لديه .
النصيحة الثانية .. تعرف على حال من تدعوه فهؤلاء يظنون أنهم على الحق وأنك على الباطل ، من هنا تبدأ وتنطلق ، وللأسف يتوهم كثير منا أن هؤلاء يدركون أنهم على خطأ ويتعمدون ترك الحق عناداً فقط ،
هذا الفهم يجعل كثير منا يبدأ الحوار بالأسلوب الخاطئ ، وفي الموضوع الخاطئ ، وفي الوقت الخاطئ
فتكون النتيجة على خلاف المقصود .
النصيحة الثالثة .. ركز على القرآن ، وابدأ به ، فإن نجحت في إقناعه بحجية القرآن وأنه قد بين كل أصول الدين فهذا نصف الطريق .
النصيحة الرابعة .. ابتعد عن الأدلة الاحتمالية وركز على البراهين القطعية ففي القرآن من البراهين ما يحار أهل البدع أمامه .
النصيحة الخامسة .. العقل عندهم من مصادر التشريع ، والحجج العقلية من أكثر الأشياء التي تؤثر فيهم خاصة إذا كانت قوية محكمة مختصرة .. فتسلح ببعض الحجج العقلية القوية .
س 15 / أنا شيعي سابق .. فكيف استطيع دعوة زميلي الشيعي ؟ ( أحمد )
لا شك أن دعوة المهتدين لأقاربهم أكثر تأثيراً من دعوة السنة للشيعة ، لأن الشيعي عندما يحاور من قبل السني قد يخفي بعض العقائد والأقوال وقد ينكر بعض الحقائق التي يفعلها الشيعة ، وقد يتظاهر بالموافقة لأهل السنة وعدم مخالفتهم ، أما إذا كان الحوار مع أحد المهتدين فلا مكان هنا للتقية ، بل يأخذ طابع الصراحة والجدية . وأكرر التنبيه على أننا لا نطالب بالنتائج بل الهداية من الله ، نحن مطالبون بالدعوة بالحسنى فقط .
س 16 / أحد المهتدين يسأل عن الطريقة المثلى لدعوة أهله ، وهل هناك كتب متخصصة في دعوة الفرق الأخرى ؟ ( باسم )
كل مهتدي يحزن على وضع أهله وأقاربه ، ويتمنى اليوم الذي يرى الأمة كلها موحدة ، وأنصحك عند رغبتك في دعوة أهلك وأقاربك بأمور منها :
- التعامل بالحسنى هو الأسلوب الأفضل في التعامل مع الأقارب قال تعالى ( وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا
مَعْرُوفاً ) فالتعامل الحسن مفتاح القلوب .
- أكثر من الدعاء لهم فالدعاء هو السلاح المهجور .
- استخدم الحوار الهادئ اللين في الوقت المناسب .
- نوع في استخدم الوسائل الدعوية فمرة شريط مفيد ، ومرة كتب ، ومرة هدية وغير ذلك .
- كن قدوة حسنة في كل شيء كن مثالاً جيداً للتمسك بالطاعات والسنن والصدق والبذل والعطاء
والرفق وغيرها من الأخلاق الكريمة ، فهذا من أكثر الأشياء تأثيراً في الآخرين .
أما الكتب التي يمكن أن تفيدك فهي كثيرة منها كتاب دعوة أهل البدع للشيخ / خالد الزهراني . وكتاب ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت للأخ / علي القضيبي وكتب عثمان الخميس وغيرها .
س 17 / نرجو تقديم برنامج دعوي أو يومي للمهتدين من الشيعة ؟
الهداية بداية وعلى كل مهتد جديد أن يضع له برنامج يناسب ارتباطاته .. لهذا أنصح المهتدي الجديد
بأمور منها :
- المحافظة على الصلاة مع الجماعة في المسجد .
- الإكثار من قراءة القرآن وبشكل يومي ، والالتحاق بحلق القرآن إن أمكن .
- تجنب الإثارة والمصادمة مع الأهل والأقارب .
- عدم التعجل في دعوة الآخرين دون علم وخبرة .
- في أول الأمر البحث عمن يثق بدينه وأمانته ليسأله عن كل ما يشكل عليه فهمه .
- قراءة بعض الكتب النافعة في العقيدة وخاصة التي تجيب على الشبهات .
- الاستماع للأشرطة النافعة والمحاضرات الهادفة .
- البحث عن الرفقة الصالحة التي تعينه على الحق .
- التعرف على من سبقه من المهتدين للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم .
س 18 / كيف نجمع بين حبنا لهداية الشيعة وبين بغضنا لتصرفاتهم مع أصحاب النبيr وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين؟ ( حازم )
الإسلام دين الرحمة بالعالمين ، فنبينا بعث رحمة للعالمين جميعاً ونحن والله نحب الهداية للآخرين
ونتمنى لهم الخير ، لكننا في نفس الوقت نكره الأعمال التي يقعون فيها نكره استغاثتهم بغير الله نكره سبهم للصحابة ، أما أشخاصهم فتختلف مواقفنا معهم باختلاف أحوالهم فقد يكون أحدهم والد أو شقيق أو زميل أو جار ولكل من هؤلاء حق فحق الوالد وحق الجار وحق الزميل لا يسقط بمجرد وقوعه في الخطأ .
س 19 / نعتقد أن التقية تحد من جدوى مباشرتهم بالدعوة ، ونعتقد أن هذا من أسباب صعوبة التأثير فيهم ونرى أن المؤثر الأول في هداية الكثيرين هو عدم قناعتهم بما هم عليه من جهة وكثرة قراءتهم وبحثهم الشخصي عن الحق من جهة أخرى ، فهل هذا صحيح ؟؟؟ ( سهيل ) ؟
لا شك أن التقية من الأمور التي تجعل التعامل مع الشيعي من أصعب الأمور لأنك لا تدري أما يقوله تقية أم حقيقة ، لكن طول الصحبة والمعاملة بالحسنى ومعرفة شخصية المتحدث قد تعطيك بعض المؤشرات على صدقه أو تقيته . وهناك إشارات تدل على استخدام الشيعي للتقية فقول بعضهم ( نحن لا نسب الصحابة ) يختلف عن قول بعضهم ( أنا لا أسب الصحابة ) فالأول لا شك تقية والثاني احتمالية الصدق فيه كبيرة .. أيضاً هناك أموراً مسلمة لا يستطيع الشيعي إخفاءه أبداً فحصر النقاش فيها يرفع التقية كمسألة الإمامة .
وأقول مبدأ التقية ليس حجة لترك دعوته ، بل نحن مطالبون بالإبلاغ وإقامة الحجة فقط ، أما النتائج ووقتها فهذه بيد الله يهدي من يشاء .
س 20 / من هو الشيخ السني الأكثر تأثيرا ُ على شباب الشيعة؟ ( أبو محمد )
من خلال معرفتي بالمهتدين ومن خلال مخالطتي للشيعة وخاصة بعد حوارات قناة المستقلة لاحظت أن كثير من هؤلاء يبدون إعجاباً بشخصية الشيخ / عثمان الخميس وأسلوبه في الحوار ، وكذا الشيخ / سليمان العودة هناك من الشيعة من يستمع لأشرطته ، واعرف أشخاصاً دفعهم الهجوم الحاد من الشيعة على سماحة الوالد الشيخ / عبدالعزيز بن باز دفعهم هذا لمتابعة الشيخ وتصيد أخطائه والتأكد من صحة ما ينسب له فكان ذلك سبباً في هدايتهم لمذهب أهل السنة بعد أن تأكدوا أن كل ما يقال عن الشيخ هو محض افتراء وكذب .
أنظروا ممن أستمد الرافضة دينهم
هذه نقاط يجتمع بها بنو رفض مع اليهود والنصارى تعبت في جمعها .. أتمنى أن تعجبكم لتعرفوا القوم على حقيقتهم :
وصورة من غير تحية لمن يرى بتقريب المذاهب (بيننا وبينهم) لأن الخلاف عقيدة وليست فروع :
------------------------------------------------------
أن اليهود قد غالت في حب عزير والنصارى قد غالوا في حب المسيح ............... والرافضة تغالي في حب الحسين.
أن اليهود قد تعدد كتابهم المقدس وهناك العديد من الأناجيل للنصارى ............ والرافضة تعدد قرآنهم (مصحف فاطمة - الجفر الأبيض والجفر الأحمر وغيرها).
أن اليهود ينتظرون خروج المسيح (غير نبي الله) يخلصهم من الظلم والاستعباد ......... والرافضة ينتظرون الإمام الغائب الذي يخلصهم من الذل والاستعباد.
أن اليهود والنصارى قد اتهموا السيدة مريم عليها السلام في عرضها ................. والرافضة يلوكون عرض عائشة (رضي الله عنها) ليل نهار ويتهمونها ظلماً وبهتاناً.
أن اليهود قد آمنت ببعض الكتاب وكفرت ببعض ..................... والرافضة يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض.
أن اليهود والنصارى حرفوا بكتبهم وملأوها بالأباطيل والأكاذيب .............. والرافضة يحرفون بالقرآن الكريم.
أن اليهود يرون أنفسهم شعب الله المختار. ..................... والرافضة يرون أنفسهم المطهرون.
أن اليهود يلبس حاخاماتهم ورهبانهم القلنسوات السوداء ....................... والرافضة يرتدي سادتهم العمامة السوداء.
أن اليهود والنصارى رهبانهم يأكلون أموال الناس بالباطل ................. والرافضة ملاليهم وسادتهم يأخذون من الناس الخمس.
أن اليهود والنصارى يعتقدون أنهم واسطة بين الناس وربهم ويمنحون شهادات الغفران .......... والرافضة كذلك أئمتهم يصدرون لهم شهادات الغفران ويمنحونهم مفاتيح الجنة.
أن اليهود والنصارى قد «اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله» .................. والرافضة اتخذوا سادتهم أرباباً وبلغوا بفاطمة (عليها السلام) درجة الألوهية.
أن اليهود لا يرون الحكم في سلالة آل داود ...................... والرافضة لا يرون الإمامة إلا بسلالة الحسين رضي الله عنه.
أن اليهود خرج منهم إثنا عشر نقيباً ................................ والرافضة قالت باثني عشر امامأ.
أن اليهود والنصارى قد اتخذوا من قبور أنبيائهم معابد .............. والرافضة اتخذوا من قبور أئمتهم وأوليائهم مساجد.
أن اليهود كذبوا وكفروا أكثر الأنبياء ......................... والرافضة أيضاً كفروا كبار الصحابة (جميعهم ما عدا أربعة فقط).
أن النصارى يرون الحواريين أفضل من أنبياء الله إبراهيم وموسى عليهما السلام .......... والرافضة يرون الأئمة أفضل من الأنبياء والرسل (غير محمد) عليهم الصلاة والسلام.
أن اليهود قالوا لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال و ينزل السيف ........ والرافضة قالوا : لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج الرضا من آل محمد، وينادي مناد من السماء اتبعوه.
أن اليهود لا يرون المسح على الخفين ...................................... والرافضة كذلك.
أن اليهود يؤخرون الصلاة إلى اشتباك النجوم ............................. والرافضة أيضاً يؤخرون المغرب إلى اشتباك النجوم.
أن اليهود تبغض جبريل يقولون هو عدونا من الملائكة ........................ والرافضة كذلك يرونه لم يحفظ الأمانة.
أن اليهود ليس لنسائهم صداق، إنما يمتعوهن .................................... والرافضة كذلك يستحلون المتعة.
أن اليهود يستحلون أموال الناس كلهم (ويسمونهم الأميين) ................ والرافضة يستحلون أموال المخالفين (أهل السنة).
أن اليهود يرون غش الناس ولا عهود ولا مواثيق لهم .......................... والرافضة كذلك.
أن اليهود حرموا أكل الأرنب والطحال ....................................... والرافضة كذلك.
أن اليهود لا يلحدون لموتاهم في القبور ................................... والرافضة كذلك.
أن اليهود قد ضربت عليهم الذلة والمسكنة ........................... والرافضة كذلك (وما التقية إلا خير دليل).
أن اليهود رهبانهم يلبسون القلانس السوداء .......... والرافضة سادتهم يلبسون العمائم السوداء.
تشابهت قلوبهم
س ( 1 ) ممكن نتعرف على شخصيتك حياتك ودراستك وثقافتك ؟
تفصيل هذا في المقابلة الصوتية الموجودة على الموقع وباختصار اسمي / حسين بن فارس الشيخ أصلي من أهالي منطقة الأحساء ، ثم انتقلت للسكان بمدينة الخبر ودرست بها المرحلة الثانوية ، ثم التحقت بجامعة البترول والمعادن بالظهران قسم الفيزياء ، وهناك كان لي حوارات واسعة مع زملائي السنة كنت فيها أنافح عن المذهب الشيعي وأدافع عنه ، فقد كنت من المولعين بالقراءة خاصة في كتب العقيدة والتاريخ وغيرها ، ثم سافرت إلى أمريكا لإكمال الدراسات العليا وهناك التحقت ببعض المراكز الإسلامية وشاركت في كثير من الأنشطة الإسلامية ، وبعد حصولي على الماجستير عدت للعمل في المملكة وأنا أسكن حالياً بمدينة الدمام .
س ( 2 ) متى بدأت رحلة اكتشاف المذهب الحق ؟(أبو عبدالله )
أقول هذا ليس نتاج يوم أو ليلة وإنما تراكم للتجارب والمعارف والقناعات التي تراكمت تجربة بعد تجربة منذ الصغر في المجتمع وفي المدرسة وفي الجامعة ، وعندما حان وقت البحث الجدي الجاد كان ذلك في أوائل عام 1394هـ عندما كنت في المرحلة الثالثة الجامعية ، فبدأت بالقراءة والبحث الجاد في مسألة الإمامة حتى ثبت لي بالبحث الجاد المتجرد سقوط مفهوم الإمامة لعدم وجود أدلة من القرآن عليها ولعدم حجية ووضوح أدلة السنة عليها فعندما سقطت الإمامة بدأت البحث في الأمور الأخرى وبدأت تتساقط واحدة تلو الأخرى ، فأعلنت تحولي ، ومن ثم الصلاة مع أهل السنة .
س ( 3 ) ما أسباب تحولك من مذهب الشيعة إلى مذهب أهل السنة ؟ ( أبو أحمد )
السبب الأول – البحث الجاد المركز المتصف بالحرية والتجرد لمعرفة الحقيقة .
السبب الثاني - بذل الجهد لمعرفة الحقيقة والرب عز وجل يقول ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) فكنت أقرأ واسأل وأقارن وأتأكد لم أكن أقلد هكذا بل كنت أناقش .
السبب الثالث - التعامل الحسن من زملائي السنة وحوارهم الهادئ معي وأتذكر حواراتي معهم وما تميزت به من أريحية ولطف بعيد عن التشنج والعصبية لأنهم رأوا في شخصي الصدق والجدية .
السبب الرابع – عدم استخدامي لمبدأ التقية في الحوار فقد كنت صريحاً في جميع نقاشاتي ، لهذا لم أخفي شيء من الحقائق ، ولم أهرب من النقاش أبداً ، وكنت أعترف بالحقيقة وإن كانت مرة .
السبب الخامس - تركي للتشتيت والتشعب لأنني من خلال تجاربي وجدت أن النقاش في الأمور الفرعية كثيرة كالمتعة وغيرها لا يؤدي إلى نتيجة فقررت التركيز في بحث مسألة واحدة فقط .
السبب السادس - تركيزي على مسألة الإمامة فقد قمت ببحث تفصيلي لمدة سنتين في هذه المسألة قرأت الكتب سألت العلماء ناقشت الأقارب والأصدقاء ثم حللت النتائج فبدت الحقيقة تنجلي شيئاً فشيئاً ،الإمامة عند الشيعة هي أصل أصيل كما هي النبوة والعدل والمعاد والتوحيد ، فقلت في نفسي هذا هو الفارق المهم بين الطائفتين إذا بحثت أقوال كل طائفة في الإمامة واطلعت على أدلة الفريقين في الإمامة ثم قارنت بينها سيسهل علي معرفة الحقيقة ، فتبين أن أهل السنة يرون الإمامة شورى بين المسلمين بعد وفاة النبي (ص) ، أما الشيعة فقولهم معروف لدي وهو أن الإمامة جعل سماوي وأمر نبوي وهي ولاية تكوينية خاصة بعلي رضي وبقيت الأئمة من بعده وأن من لم يعتقد بهذه الإمامة لا يكون مؤمناً ولا ينتفع من عمله بشيء هذا المعتقد من المسلمات عند الشيعة .
الإمامة والقرآن
بعد هذه المقدمة سألت نفسي كل الأصول بينة جلية في كتاب الله بآيات صريحة واضحة يفهما العالم والجاهل يفهمها العامي والمثقف يفهما البدوي والحضري ... التوحيد والنبوة والمعاد والصلاة والحج والصوم ثابتة بآيات وآيات جلية واضحة لكن السؤال المحير أين الإمامة في القرآن ، ولما لم تبين بشكل قاطع يقيم الحجة ويقطع العذر ، لما لم ينص القرآن على إمامة علي بشكل جلي ؟! أيريد الله لنا الفتنة والضلال والنزاع ؟!
الإمامة والأحاديث
وكذلك مما عجبت منه أن النبي (ص) لم يصرح تصريحاً واضحاً جلياً تقوم به الحجة ، وينقطع معه العذر بإمامة علي وعصمته ، وكل ما يذكره الشيعة من أحاديث إن صحت فهي أحاديث فضائل ليست نص في الإمامة يوردونها ثم يستدلون بتفسيرهم لها لا بها .
بل في السنة ما ينفي الإمامة أصلاً فمن المجمع عليه بين الفريقين أن الأنصار المعروف مكانتهم في الإسلام اجتمعوا في السقيفة لترشيح سعد بن معاذ للخلافة فهذا دليل قاطع على أنهم لم يسمعوا أبداً بالنص على علي ، ثم دار النقاش بينهم وجاء المهاجرون وتباحثوا وعرض في السقيفة أكثر من رأي ، ولم يقل أحد منه هؤلاء جميعاً ، الإمامة فيها نص لعلي وذريته ، فهل يعقل أن الجميع تواطئوا على كتم الإمامة المزعومة .
فاجتماع الأنصار دليل على عدم وجود النص ، والآراء التي عرضت دليل أخر على عدم وجود النص ، والنتيجة التي انتهت لها السقيفة دليل على عدم وجود النص .
وبعد هذا خرجت بحصيلة أن من عظمة الإسلام أنه جعل الإمامة شورى حتى لا يكون الأمر وراثيا بين الناس فمبدأ التوريث في القيادة مبدأ جاهلي منبوذ في كل المجتمعات ، فأغلب دول العالم سنية أو شيعية أو حتى غير الإسلامية تراهم إذا مات القائد فيهم نادوا عقلائهم وكبرائهم لتنصيب القائد الجديد ... أليست هذه هي أفضل آلية تطرح الآن في جميع المجتمعات المتحضرة مع اختلاف في المسميات ؟!
س ( 4 ) ما هو المحور الأكثر إثارة في تجربة تحولك لمذهب أهل السنة ؟ ( مي )
قلت المحور الرئيسي هو مبدأ الإمامة أو الولاية ، الذي يعده الِشيعة أصل من الأصول ، وأنه جعل سماوي ، وأمر نبوي ، وأنها ولاية تكوينية تخضع لها جميع ذرات الكون ، فهذا الأصل من أنكره لا تقبل أعماله ، وهو كافر بما أنزل على محمد ( ص ) .
فهذا الأصل هو المحور الرئيسي الذي ركزت الاهتمام به وثبت لدي سقوطه من خلال البحث الجاد المتجرد ، وكذلك توابع الإمامة كالغلو في الأئمة ، وكدعوى العصمة ، ثم تبع ذلك التركيز على نواقض التوحيد التي يقع فيها كثير من الشيعة كدعاء المخلوق والاستغاثة به والذبح له وهذه من الأشياء الخطيرة التي تنقض التوحيد .
س ( 5 ) أيام تشيعك هل كنت تشعر انك على خطأ ؟ وهل تحس بالتناقضات ؟ ( اديب (
الإنسان حبيس مجتمعه في الغالب ، والمجتمع الشيعي مجتمع مغلق ، وفيه درجة كبيرة من التبعية والتقليد ، ضف إلى هذا التنشئة الاجتماعية التي لها دور كبير في طريقة النظر للأشياء .. فنشأت مثلاً على مسلمة لا جدال فيها أن المذهب الشيعي هو مذهب آل البيت وغيره من المذاهب هي مذاهب سياسية ، كل هذه العوامل لم تكن تسمح لي بالتفكير الحر المتجرد ، ولكن بعد المرحلة الثانوية ومع اكتمال النضج وسعت الإطلاع والتفكير الحر و كثرة المخالطة والتجرد في البحث بدأت أتساءل عن بعض الممارسات وأناقش فيها وأصبحت لا أهضم كل شيء بسهولة ، بل أعترض على بعض ما أراه وأسمعه .
س ( 6 ) أيام تشيعك ما هي الأشياء التي لم تكن تقنعك في المذهب الشيعي ؟ ( أبو جمانه )
هذا السؤال شبيه بما قبله أقول كنت في صغري كغيري من الشيعة أخضع للتوجيه المبرمج من خلال الحسينيات فهذه تعد دورات تلقين تتشكل من خلالها القناعات لتصبح كل الممارسات التي تشاهدها فيما بعد طبيعية وغير مستغربة ، ومع هذا كان هناك أمور لا أستسيغها ولا أقتنع بها مثل مسألة العزاء والمأتم ، فكنت أحظر للمأتم فأستمع وأحلل كل ما أسمعه ، ومثل مسألة الغلو في الأئمة ، وأنهم خلقوا قبل البشر وتخضع لهم كل ذرات الكون ، وأنهم يعلمون الغيب هذه المفاهيم لم أكن أقتنع بها و كنت أناقش فيها ، وكقضية الرجعة وأن الإمام سيعيد بعض الظالمين وبعض المؤمنين لعقاب هذا وتكريم هذا ! ، وكقضية البداء وهي أن الله يخبر بخبر ثم بعد زمن يغير هذا الخبر فهذا طعن في خبر الله ! ، وكقضية سب الصحابة لم أهضمها لأن مبدأ السب غير مقبول لدي وأراه مخالف للتربية والخلق ، وبعد سنوات لما سمعت بأن بعض علماء الشيعة يقولون بتحريف القرآن وبعد تأكدي من ذلك طال نقاشي لهم في هذه المسألة ولم أقتنع بتوجيههم لهذه القضية ! ، كل هذه أثارت لدي تساؤلات بحثت عن إجابتها بعمق فكن النتيجة التحول لمذهب أهل السنة .
س ( 7 ) هي من الكتب التي قرأتها وكشفت لك الحق ؟ ( هاني (
تجربتي لم تكن مع الكتب فقط بل فيها الحوار مع الأصدقاء والأقارب والعلماء ، وفيها التجارب والممارسات الشخصية ، وفيها القراءة أيضاً لكني لم أركز على كتاب واحد فقط بل قرأت كتب كثيرة أهمها وأولها والذي رجعت إليه كثيراً هو القرآن ثم كتب السنة .
س ( 8 ) هل لاقيت اعتراضا من أهلك وأقاربك ؟ ( احمد(
هناك معارضة شديدة من الأسرة والأقارب خاصة في بداية تحولي ، أما الآن فقد خفت هذه الاعتراضات وسلم أقاربي بالواقع .
س ( 9 ) هل واجهت ضغوطات بسب تسننك ؟ ( تركي )
بعد هدايتي حافظت على صلاة الجماعة في المسجد مع أهل السنة ، فلاحظ بعض أقاربي هذا وبدأ يتساءل ويعترض ، لكن هذا لم يطل بسبب ذهابي إلى أمريكا للدراسات العليا وبعد عودتي في عام 1404 هـ بدأت المضايقات بشكل أكبر ، حتى قرر أقربائي وأهلي مقاطعتي للضغط علي واستمرت هذه المرحلة مرحلة المقاطعة سنوات ، كنت خلالها أحاول أن أصلهم فلا يقبلون أحاول أن أكلمهم فلا يستجيبون ، لا يزورونني ولا يستقبلونني ولا يسلمون علي ، فلما رأوا ثباتي وإصراري عادوا لمواصلتي وزيارتي وعلاقتي حالياً بأهلي وأقاربي ممتازة ، بل علاقتي بالشيعة عموماً حسنة لأنهم يرون احترامي لهم ، وحصري للنقاش في المساءل العلمية فقط دون التشنيع على الأشخاص .
س ( 10 ) هل تسنن احد من أسرتك أو من أصدقائك ؟ ( احمد (
نعم ولله الحمد والمنة فقد تسنن الكثير من أقاربي وأصدقائي ، منهم من أعلن ذلك صراحة ، ومنهم من لا زال يتكتم على هدايته ، ومنهم من ترك كثير من الأخطاء ولا زال شيعياً وأعتقد أن هذا بحد ذاته أمراً في غاية الأهمية فنحن ندعو لتصحيح الأخطاء وتنقية التوحيد بغض النظر عن التسميات .
س ( 11 ) هل طريق الهداية سهل أم لا ؟ نرجو تبسيط ذلك للمهتدين الجدد ؟
سلوك هذا الطريق في غاية السهولة فلا يحتاج إلا لصدق مع الله وإخلاص النية له وعليك بأمور أولها - ترك ما يخل بالتوحيد كدعاء غير الله والاستغاثة بالمخلوق والطواف بالقبور والاعتقاد بالطلاسم .
الثاني – المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد ، والاهتمام بالقرآن .
الثالث – الابتعاد عن الإثارة والتصادم فهذا يجعل الآخرين يكرهون الحق .
الرابع – تعرف على بعض من سبقك للهداية ليعينك على تجاوز بعض المشاق .
ستجد في الهداية الطمأنينة والروحانية فأنت بين صلاة وقرآن وذكر ، ستجد الحب والتعاون والتكافل من المجتمع السني إذا عرفوا عنك الصدق والإخلاص .
س 12 / هل لكم جهود في دعوة الشيعة لمذهب الحق ؟
الحقيقة الجهود في دعوة الشيعة ضعيفة جداً ، وفي الواقع كان لي حوارات ونقاشات كثيرة مع بعض الشيعة من أقاربي وأصدقائي وغيرهم وهؤلاء فيهم من يتعصب ، وفيهم من يقتنع ، والكثير منهم لا يقر بالشركيات فلا يقر بدعاء غير الله ولا يقر بالذبح لغير ، والحق بين جلي يستطيع الوصول له من تجرد لمعرفته ولم يتعصب ، فهؤلاء تجد منهم المتعصب وتجد منهم المتفهم وتجد منهم المقتنع الذي بدأ تصحيح العقائد ولكنه لا يملك الجراءة لإعلان تسننه خوفاً على علاقاته الأسرية أو الاجتماعية .
س 13 / الدعوة في منتديات الإنترنت بتفنيد أباطيل أهل البدع هل يعد من الأساليب الصحيحة في الدعوة ؟
المنتديات والإنترنت مجال خصب للدعوة إذا تولى الدعوة فيها أهل العلم والحكمة ، وصحب ذلك اللين واللطف ، ودعم الحوار بالبراهين القطعية القوية .
س 14/ ما الطرق المثلى لدعوة العامة من الشيعة لمذهب أهل السنة والجماعة؟؟ ( شموخ العزة )
النصيحة الأولى .. المعاملة بالحسنى فكيف تريد أن تدعو الآخر شيعياً أو نصرانياً أو غير ذلك وأنت تعامله بغلظة وجفاء وأنت تبغض له الحق وأهله ، فالداعية كالطبيب قد يرفض المريض نوعاً من الدواء فيتلطف به الطبيب مرة ومرتين فإن أصر على رفض الدواء بحث له عن دواء أخر يكون مقبولاً لديه .
النصيحة الثانية .. تعرف على حال من تدعوه فهؤلاء يظنون أنهم على الحق وأنك على الباطل ، من هنا تبدأ وتنطلق ، وللأسف يتوهم كثير منا أن هؤلاء يدركون أنهم على خطأ ويتعمدون ترك الحق عناداً فقط ،
هذا الفهم يجعل كثير منا يبدأ الحوار بالأسلوب الخاطئ ، وفي الموضوع الخاطئ ، وفي الوقت الخاطئ
فتكون النتيجة على خلاف المقصود .
النصيحة الثالثة .. ركز على القرآن ، وابدأ به ، فإن نجحت في إقناعه بحجية القرآن وأنه قد بين كل أصول الدين فهذا نصف الطريق .
النصيحة الرابعة .. ابتعد عن الأدلة الاحتمالية وركز على البراهين القطعية ففي القرآن من البراهين ما يحار أهل البدع أمامه .
النصيحة الخامسة .. العقل عندهم من مصادر التشريع ، والحجج العقلية من أكثر الأشياء التي تؤثر فيهم خاصة إذا كانت قوية محكمة مختصرة .. فتسلح ببعض الحجج العقلية القوية .
س 15 / أنا شيعي سابق .. فكيف استطيع دعوة زميلي الشيعي ؟ ( أحمد )
لا شك أن دعوة المهتدين لأقاربهم أكثر تأثيراً من دعوة السنة للشيعة ، لأن الشيعي عندما يحاور من قبل السني قد يخفي بعض العقائد والأقوال وقد ينكر بعض الحقائق التي يفعلها الشيعة ، وقد يتظاهر بالموافقة لأهل السنة وعدم مخالفتهم ، أما إذا كان الحوار مع أحد المهتدين فلا مكان هنا للتقية ، بل يأخذ طابع الصراحة والجدية . وأكرر التنبيه على أننا لا نطالب بالنتائج بل الهداية من الله ، نحن مطالبون بالدعوة بالحسنى فقط .
س 16 / أحد المهتدين يسأل عن الطريقة المثلى لدعوة أهله ، وهل هناك كتب متخصصة في دعوة الفرق الأخرى ؟ ( باسم )
كل مهتدي يحزن على وضع أهله وأقاربه ، ويتمنى اليوم الذي يرى الأمة كلها موحدة ، وأنصحك عند رغبتك في دعوة أهلك وأقاربك بأمور منها :
- التعامل بالحسنى هو الأسلوب الأفضل في التعامل مع الأقارب قال تعالى ( وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا
مَعْرُوفاً ) فالتعامل الحسن مفتاح القلوب .
- أكثر من الدعاء لهم فالدعاء هو السلاح المهجور .
- استخدم الحوار الهادئ اللين في الوقت المناسب .
- نوع في استخدم الوسائل الدعوية فمرة شريط مفيد ، ومرة كتب ، ومرة هدية وغير ذلك .
- كن قدوة حسنة في كل شيء كن مثالاً جيداً للتمسك بالطاعات والسنن والصدق والبذل والعطاء
والرفق وغيرها من الأخلاق الكريمة ، فهذا من أكثر الأشياء تأثيراً في الآخرين .
أما الكتب التي يمكن أن تفيدك فهي كثيرة منها كتاب دعوة أهل البدع للشيخ / خالد الزهراني . وكتاب ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت للأخ / علي القضيبي وكتب عثمان الخميس وغيرها .
س 17 / نرجو تقديم برنامج دعوي أو يومي للمهتدين من الشيعة ؟
الهداية بداية وعلى كل مهتد جديد أن يضع له برنامج يناسب ارتباطاته .. لهذا أنصح المهتدي الجديد
بأمور منها :
- المحافظة على الصلاة مع الجماعة في المسجد .
- الإكثار من قراءة القرآن وبشكل يومي ، والالتحاق بحلق القرآن إن أمكن .
- تجنب الإثارة والمصادمة مع الأهل والأقارب .
- عدم التعجل في دعوة الآخرين دون علم وخبرة .
- في أول الأمر البحث عمن يثق بدينه وأمانته ليسأله عن كل ما يشكل عليه فهمه .
- قراءة بعض الكتب النافعة في العقيدة وخاصة التي تجيب على الشبهات .
- الاستماع للأشرطة النافعة والمحاضرات الهادفة .
- البحث عن الرفقة الصالحة التي تعينه على الحق .
- التعرف على من سبقه من المهتدين للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم .
س 18 / كيف نجمع بين حبنا لهداية الشيعة وبين بغضنا لتصرفاتهم مع أصحاب النبيr وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين؟ ( حازم )
الإسلام دين الرحمة بالعالمين ، فنبينا بعث رحمة للعالمين جميعاً ونحن والله نحب الهداية للآخرين
ونتمنى لهم الخير ، لكننا في نفس الوقت نكره الأعمال التي يقعون فيها نكره استغاثتهم بغير الله نكره سبهم للصحابة ، أما أشخاصهم فتختلف مواقفنا معهم باختلاف أحوالهم فقد يكون أحدهم والد أو شقيق أو زميل أو جار ولكل من هؤلاء حق فحق الوالد وحق الجار وحق الزميل لا يسقط بمجرد وقوعه في الخطأ .
س 19 / نعتقد أن التقية تحد من جدوى مباشرتهم بالدعوة ، ونعتقد أن هذا من أسباب صعوبة التأثير فيهم ونرى أن المؤثر الأول في هداية الكثيرين هو عدم قناعتهم بما هم عليه من جهة وكثرة قراءتهم وبحثهم الشخصي عن الحق من جهة أخرى ، فهل هذا صحيح ؟؟؟ ( سهيل ) ؟
لا شك أن التقية من الأمور التي تجعل التعامل مع الشيعي من أصعب الأمور لأنك لا تدري أما يقوله تقية أم حقيقة ، لكن طول الصحبة والمعاملة بالحسنى ومعرفة شخصية المتحدث قد تعطيك بعض المؤشرات على صدقه أو تقيته . وهناك إشارات تدل على استخدام الشيعي للتقية فقول بعضهم ( نحن لا نسب الصحابة ) يختلف عن قول بعضهم ( أنا لا أسب الصحابة ) فالأول لا شك تقية والثاني احتمالية الصدق فيه كبيرة .. أيضاً هناك أموراً مسلمة لا يستطيع الشيعي إخفاءه أبداً فحصر النقاش فيها يرفع التقية كمسألة الإمامة .
وأقول مبدأ التقية ليس حجة لترك دعوته ، بل نحن مطالبون بالإبلاغ وإقامة الحجة فقط ، أما النتائج ووقتها فهذه بيد الله يهدي من يشاء .
س 20 / من هو الشيخ السني الأكثر تأثيرا ُ على شباب الشيعة؟ ( أبو محمد )
من خلال معرفتي بالمهتدين ومن خلال مخالطتي للشيعة وخاصة بعد حوارات قناة المستقلة لاحظت أن كثير من هؤلاء يبدون إعجاباً بشخصية الشيخ / عثمان الخميس وأسلوبه في الحوار ، وكذا الشيخ / سليمان العودة هناك من الشيعة من يستمع لأشرطته ، واعرف أشخاصاً دفعهم الهجوم الحاد من الشيعة على سماحة الوالد الشيخ / عبدالعزيز بن باز دفعهم هذا لمتابعة الشيخ وتصيد أخطائه والتأكد من صحة ما ينسب له فكان ذلك سبباً في هدايتهم لمذهب أهل السنة بعد أن تأكدوا أن كل ما يقال عن الشيخ هو محض افتراء وكذب .
أنظروا ممن أستمد الرافضة دينهم
هذه نقاط يجتمع بها بنو رفض مع اليهود والنصارى تعبت في جمعها .. أتمنى أن تعجبكم لتعرفوا القوم على حقيقتهم :
وصورة من غير تحية لمن يرى بتقريب المذاهب (بيننا وبينهم) لأن الخلاف عقيدة وليست فروع :
------------------------------------------------------
أن اليهود قد غالت في حب عزير والنصارى قد غالوا في حب المسيح ............... والرافضة تغالي في حب الحسين.
أن اليهود قد تعدد كتابهم المقدس وهناك العديد من الأناجيل للنصارى ............ والرافضة تعدد قرآنهم (مصحف فاطمة - الجفر الأبيض والجفر الأحمر وغيرها).
أن اليهود ينتظرون خروج المسيح (غير نبي الله) يخلصهم من الظلم والاستعباد ......... والرافضة ينتظرون الإمام الغائب الذي يخلصهم من الذل والاستعباد.
أن اليهود والنصارى قد اتهموا السيدة مريم عليها السلام في عرضها ................. والرافضة يلوكون عرض عائشة (رضي الله عنها) ليل نهار ويتهمونها ظلماً وبهتاناً.
أن اليهود قد آمنت ببعض الكتاب وكفرت ببعض ..................... والرافضة يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض.
أن اليهود والنصارى حرفوا بكتبهم وملأوها بالأباطيل والأكاذيب .............. والرافضة يحرفون بالقرآن الكريم.
أن اليهود يرون أنفسهم شعب الله المختار. ..................... والرافضة يرون أنفسهم المطهرون.
أن اليهود يلبس حاخاماتهم ورهبانهم القلنسوات السوداء ....................... والرافضة يرتدي سادتهم العمامة السوداء.
أن اليهود والنصارى رهبانهم يأكلون أموال الناس بالباطل ................. والرافضة ملاليهم وسادتهم يأخذون من الناس الخمس.
أن اليهود والنصارى يعتقدون أنهم واسطة بين الناس وربهم ويمنحون شهادات الغفران .......... والرافضة كذلك أئمتهم يصدرون لهم شهادات الغفران ويمنحونهم مفاتيح الجنة.
أن اليهود والنصارى قد «اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله» .................. والرافضة اتخذوا سادتهم أرباباً وبلغوا بفاطمة (عليها السلام) درجة الألوهية.
أن اليهود لا يرون الحكم في سلالة آل داود ...................... والرافضة لا يرون الإمامة إلا بسلالة الحسين رضي الله عنه.
أن اليهود خرج منهم إثنا عشر نقيباً ................................ والرافضة قالت باثني عشر امامأ.
أن اليهود والنصارى قد اتخذوا من قبور أنبيائهم معابد .............. والرافضة اتخذوا من قبور أئمتهم وأوليائهم مساجد.
أن اليهود كذبوا وكفروا أكثر الأنبياء ......................... والرافضة أيضاً كفروا كبار الصحابة (جميعهم ما عدا أربعة فقط).
أن النصارى يرون الحواريين أفضل من أنبياء الله إبراهيم وموسى عليهما السلام .......... والرافضة يرون الأئمة أفضل من الأنبياء والرسل (غير محمد) عليهم الصلاة والسلام.
أن اليهود قالوا لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال و ينزل السيف ........ والرافضة قالوا : لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج الرضا من آل محمد، وينادي مناد من السماء اتبعوه.
أن اليهود لا يرون المسح على الخفين ...................................... والرافضة كذلك.
أن اليهود يؤخرون الصلاة إلى اشتباك النجوم ............................. والرافضة أيضاً يؤخرون المغرب إلى اشتباك النجوم.
أن اليهود تبغض جبريل يقولون هو عدونا من الملائكة ........................ والرافضة كذلك يرونه لم يحفظ الأمانة.
أن اليهود ليس لنسائهم صداق، إنما يمتعوهن .................................... والرافضة كذلك يستحلون المتعة.
أن اليهود يستحلون أموال الناس كلهم (ويسمونهم الأميين) ................ والرافضة يستحلون أموال المخالفين (أهل السنة).
أن اليهود يرون غش الناس ولا عهود ولا مواثيق لهم .......................... والرافضة كذلك.
أن اليهود حرموا أكل الأرنب والطحال ....................................... والرافضة كذلك.
أن اليهود لا يلحدون لموتاهم في القبور ................................... والرافضة كذلك.
أن اليهود قد ضربت عليهم الذلة والمسكنة ........................... والرافضة كذلك (وما التقية إلا خير دليل).
أن اليهود رهبانهم يلبسون القلانس السوداء .......... والرافضة سادتهم يلبسون العمائم السوداء.
تشابهت قلوبهم